ايجي تايجر

اسلامي.برامج.تسالي>>>> مرحبا بك معنا يا زائر في ايجي تايجر
 
الرئيسيةايجي تايجراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رائعه القائد المفكر الاخ العقيد ( معمر القذافي ) .. كتابه الرائد والخالد ( الكتاب الاخضر ) روابط مباشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس منتديات ايجي تايجر
مؤسس منتديات ايجي تايجر
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 24
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رائعه القائد المفكر الاخ العقيد ( معمر القذافي ) .. كتابه الرائد والخالد ( الكتاب الاخضر ) روابط مباشرة    الخميس فبراير 24, 2011 10:14 pm



معمر القذافي



معمر القذافي (7 يونيو 1942 -) هو زعيم ليبيا ، وقائد الثورة في الجماهيرية - كما يقدم نفسه. كما أنه يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة منذ عام 1969، وشغل منصب رئيس مجلس قيادة الثورة في الفترة (1969 -1977). وهو صاحب أطول حكم فترة لليبيا منذ أن أصبحت ولاية عثمانية عام 1551. كما يعتبر حاليا، أقدم حاكم على وجه الأرض .

كانت له ميول قومية عربية في بداياته ، حيث إتجه الى أكثر من دولة لإعلان الوحدة كما حدث مع تونس ومصر وسوريا ، إلا أن محاولاته جميعها بائت بالفشل . وسرعان ماتحول مشروعه القومي العربي الى مشروع أفريقي ، وهذا مادعاه الى إطلاق لقب "ملك ملوك أفريقيا" على نفسه . أثارت أفكاره التي يطرحها الكثير من الجدل والإستهجان من قبل الكثير داخل وخارج ليبيا ، خاصة بعد إستفرداه بالقرار في البلاد لمدة تزيدة عن أربعة عقود وإتهامه مع عائلته بتهم الفساد وهدر مقدرات البلاد لسنين طوال وقمع الحريات العامة ، بالرغم مما يطرحه من فكر جماهيري بالمشاركة بالسلطة ، والذي أوجده في السبعينيات من القرن الفائت حسبما يقدمه في كتابه الأخضر .

يشار بالذكر الى أن موجة عارمة من الشعب الليبي قد هبت منذ يوم 17 فبراير 2011 ضمن الإحتجاجات التي شهدتها البلدان العربية مؤخرا، ومازالت جارية الى الان لإسقاط نظامه ، والتي أستخدم ضدها القذافي مرتزقة أفارقة مأجورين ، أسوة بإستخدام الطائرات والمدفعايات لقمعها . يعتبر الزعيم الليبي معمر القذافي من رموز القادة العرب الذين تبوؤا السلطة في النصف الثاني من القرن العشرين بعد الصحوة القومية وجلاء الاستعمار الغربي عن العالم العربي بشكل عام . جاء إلى السلطة في ليبيا عام 1969 في انقلاب أبيض قام به من كانوا يعرفون بالضباط الأحرار الذين أنهوا الملكية وأطاحوا بالملك إدريس السنوسي . سمى الضباط الليبيون حركتهم بالضباط الأحرار تيمنا بحركة الضباط الأحرار المصرية التي أطاحت هي الأخرى بالملكية في مصر عام 1952 بقيادة محمد نجيب وجمال عبد الناصر .

خلال 42 عاما من حكم ليبيا ، كانت عائلة القذافي نشطة في الساحة السياسية ، واتخذ أفرادها مسارات ونشاطات متعددة ، كل بما يتلاءم وتوجهاته ، حتى صار لدى الليبيين والمراقبين بشكل عام قناعة بأن القذافي يهيئ ابنه سيف الإسلام لخلافته ، حيث إنه الأنشط في المجال السياسي . وقد وصفته برقية صادرة من سفير الولايات المتحدة في طرابلس جين كريتز في عام 2009 بأنه " شخصية زئبقية وغريب الأطوار، يعاني من عدة أنواع من الرهاب ، يحب رقص الفلامنكو الإسباني وسباق الخيل ، يعمل ما بدا له ويزعج الأصدقاء والأعداء على حد سواء". وتضيف البرقية أن القذافي يصاب بنوبة من الخوف اللاإرادي من المرتفعات لذلك فهو يخشى الطوابق العليا من البنايات ، كما أنه يفضل عدم الطيران فوق الماء.



حياته الشخصية

معمر محمد عبدالسلام أبو منيار القذافي , من قبيله القذاذفه . ولد في عام 1942م في قرية اسمها جهنم بالقرب من (شعيب الكراعية) في وادي جارف بمنطقة سرت . أرسله والده إلى مدينة سرت حيث أخذ الابتدائية عام 1956 م , ثم انتقل إلى مدينة سبها في الجنوب , عاش في حضن امه , تزوج من السيدة فتحية خالد وله منها ابنه البكر محمد القذافي ، ثم طلقها في وقت مبكر وتزوج من السيدة صفية فركاش من مدينة البيضاء، التي له منها سبعة أبناء. وأكبر أولاده محمد القذافي من زوجته الأولى ويليه سيف الإسلام القذافي من الثانية ويليه الساعدي والمعتصم بالله وسيف العرب و هانيببال والخميس . ابنته الوحيدة هي عائشة القذافي .

و اظهرت البرقيات الدبلوماسية المسربة من الويكيليكس ان القذافي يعتمد على ممرضته الأوكرانية جالينا كولوتنياستكا التي وصفت بأنها "شقراء فاتنة" وقال بعض المتصلين بالسفارة الأمريكية في طرابلس قولهم إن القذافي "على علاقة غرامية" بالممرضة . ذكرت البرقية أيضا انه يحب رقصة الفلامنجو، ويخشى المرتفعات .



زوجته

صفية : زوجة القذافي الثانية التي تتنقل في أرجاء البلاد بطائرة خاصة ، وينتظرها موكب من سيارات المرسيدس في كل مطار تصل إليه ، تتسم تحركاتها بالتكتم . استضافت مأدبة في مجمع باب العزيزية بمناسبة الذكرى السنوية للثورة ، وكان الحدث يتسم بالطابع الاحتفالي ولكنها خلت من مظاهر التبذير. تنحدر من مدينة بنغازي .



أبناؤه

فيما يلي نبذة عن عائلة القذافي ، حسب ما ورد في برقيات السفارة الأميركية في ليبيا التي سربها موقع ويكيليكس :

محمد:

الابن البكر من زوجة القذافي الأولى . يرأس اللجنة الأولمبية الليبية التي تملك الآن 40% من شركة المشروبات الليبية ، وحاليا هي صاحبة امتياز شركة كوكاكولا في ليبيا. كما يدير لجان البريد العام والاتصالات السلكية واللاسلكية .

سيف الإسلام القذافي

ثاني أكبر أبناء القذافي ، وينظر إليه طوال السنين الماضية على أنه الزعيم الذي يجري تحضيره لخلافة والده . ظهر بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات على شاشات التلفزيون وخاطب الأمة محذرا من نشوب حرب أهلية. مهندس وحائز على شهادة الدكتوراه من كلية العلوم الاقتصادية في لندن ، ويعتبر وجه النظام في الخارج . ينادي بالإصلاح السياسي والاقتصادي ، ويدعم دور المنظمات غير الحكومية من خلال ترؤسه مؤسسة القذافي الخيرية العالمية.

السفارة الأميركية في طرابلس قالت عنه " لقد كان دور سيف الإسلام الرفيع المستوى كواجهة دولية للنظام بمثابة نعمة ونقمة عليه. عزز صورته ولكن العديد من الليبيين ينظرون إليه باعتباره شديد الاعتداد بنفسه وحريصا على استرضاء الأجانب". رافق سيف الإسلام المتهم الرئيسي في تفجير لوكربي عبد الباسط المقرحي الذي كان مدانا بالسجن مدى الحياة في أسكتلندا، لكن السلطات هناك أفرجت عنه عام 2009 وسمحت له بالعودة إلى ليبيا لإصابته بالسرطان وبداعي السماح له بالموت في بلده وبين أهله. وبحسب البرقيات الأميركية التي سربها موقع ويكيليكس فإن طريقة حياة سيف الإسلام المتحررة وسط مجتمع عرف عنه التحفظ أسفر عن وجود خلافات بينه وبين إخوانه.

الساعدي:

ثالث أبناء القذافي ، يعرف عنه سوء السلوك وله ماض مضطرب يتضمن اشتباكات مع الشرطة في أوروبا ( خصوصا إيطاليا )، وتعاطي المخدرات والكحول والاحتفالات المستمرة، والسفر إلى الخارج رغم أنف والده . لاعب كرة قدم محترف سابق ( لعب موسما واحدا مع بيروجيا وكان في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا. يملك حصة كبيرة في فريق الأهلي أحد أكبر فريقين لكرة القدم في ليبيا ، وترأس الاتحاد الليبي لكرة القدم ) . يحمل شهادة في الهندسة وعمل لفترة وجيزة ضابطا في وحدة للقوات الخاصة. لديه قوات خاصة به استخدمها للحصول على امتيازات تجارية. يمتلك شركة إنتاج تلفزيوني ويقال إنه شارك في سحق الاحتجاجات في بنغازي .

معتصم :

رابع أبناء القذافي ، مستشار والده للأمن القومي وكان حتى وقت قريب يتمتع بحظوة كبيرة . في عام 2008 طلب مبلغ 1.2 مليار دولار لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس . فقَد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد . وصفه السفير الصربي في ليبيا بأنه "لا يتمتع بذكاء حاد". يذكر أنه على خلاف مع سيف الإسلام .

هنيبعل :

خامس أبناء القذافي ، متقلب وسجله مليء بالمواجهات مع السلطات في أوروبا وأماكن أخرى . اعتقل في جنيف على خلفية اتهامات بضرب خدمه مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين ليبيا وسويسرا انتهت بتوقف سويسرا عن ملاحقة هنيبعل بعد تهديدات ليبية بسحب الاستثمارات . في ديسمبر 2009، استدعى العاملون في فندق كلاريدج بالعاصمة البريطانية لندن الشرطة بعد سماعهم صراخا صادرا من غرفة هنيبعل ، وقد وجدت امرأة تدعى ألين سكاف - التي هي زوجته اليوم- ووجهها مليء بالجروح ولكنها لم تتقدم بشكوى ضده وادعت أن الجروح نتيجة تعثرها وسقوطها على الأرض .

خميس:

نجل القذافي السادس ، "يحظى باحترام" كقائد وحدة للقوات الخاصة - الكتيبة 32- أو لواء خميس ، وهو لواء تم تدريبه في روسيا ويضطلع على نحو فعال بحماية النظام . يقال إن الوحدة شاركت في قمع الاضطرابات في بنغازي .

عائشة

ابنة القذافي وتضطلع بدور الوسيط في حل الخلافات العائلية ، وتعمل في مجال المنظمات غير الحكومية . يتذكر الليبيون استقدام المغني العالمي ليونيل ريتشي إلى ليبيا منذ عدة سنوات ليغني في حفل عيد ميلادها .

هناء:

" ابنة" القذافي المتبناة ، قتلت في القصف الأميركي لطرابلس عام 1986.

سيف العرب :

أقل أبناء القذافي الثمانية شهرة . يقال إنه يعيش في ميونيخ بألمانيا حيث يقال إنه يدير عددا من المصالح غير الواضحة المعالم ، ويعرف عنه قضاء الكثير من وقته في الحفلات .

ميلاد:

"الابن" السابع للقذافي، وهو ابن شقيقه الذي تبناه.



أفكاره وطروحاته

يطرح معمر القذافي نظريه سياسية في الحكم تقوم على سلطة الشعب عن طريق الديمقراطية المباشرة من خلال المؤتمرات الشعبية الأساسية كأداة للتشريع واللجان الشعبية كأداة للتنفيذ ويقدم شرحا وافيا عنها في الكتاب الاخضر الذي ألفه في سبعينيات القرن العشرين الماضي والذي يحتوي أيضا نظرية تطرح الاشتراكية بصورة لم تظهر من قبل وطرحا للركن الاجتماعي لهذه النظرية التي تعرف بالنظرية العالمية الثالثة تمييزا لها عن سابقتيها الرأسمالية والماركسية .

ويقول معمر القذافي عنها أنها خلاصة التجارب الإنسانية ويقدم معمر القذافي من خلال تجربته في العمل السياسي عندما كان طالبا أداة سياسية فريدة من نوعها تعرف باللجان الثورية ليس من بين أهدافها الوصول إلى السلطة وله أيضاً آراء في القضايا الدولية وقضايا البيئة ومقترحات لحلولها يطرحها من خلاله أفكاره من أجل حل لما يسمى بمشكلة الشرق الأوسط المزمنة والتي تتمحور حول الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وهي الرؤية التي ضمنها في الكتاب الأبيض ( إسراطين ) الذي يورد آراء وتصورات لعرب ويهود وساسة من الغرب ومشاريع دولية تزكي وتؤيد الحل الذي يقترحه في الكتاب الأبيض بإقامة دولة واحدة مندمجة للفلسطينيين واليهود ووفق قراءة ورؤية لجذور المشكل ومسبباته وأبعاده كافة .



نحو العرب

أطلق عليه الزعيم جمال عبد الناصر لقب أمين القومية العربية والوحدة العربية . وانشغاله بالهموم القومية جعلته دائماً المبادر إلى إطلاق العديد من التجارب الوحدوية



نحو أفريقيا

التوجه نحو أفريقيا ليس جديداً في فكر معمر القذافي بل أنه طالما ردد منذ بداية الثورة في 1969 شعارات أن أفريقيا للأفريقيين . وأن لا حلف لأفريقيا إلا مع نفسها مؤكداً على أهمية ودور القارة الأفريقية في عالم اليوم . وفي هذا الصدد لعبت الدول الأفريقية دورا هاما في تليين موقف أميركا وبريطانيا في القبول بالشروط الليبية بشأن قضية لوكربي وذلك باتخاذها قرارا في قمة واجادوجو لرؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية بكسر الحظر المفروض من مجلس الأمن الدولي على ليبيا بحلول شهر سبتمبر من نفس العام الذي عقدت فيه القمة ما لم تستجب الدولتان للشروط الليبية.

ولعل هذا ما دعم توجهات معمّر القذافي الأفريقية خاصة وأن الظروف الدولية قد شهدت العديد من المستجدات التي تدفع باتجاه توحيد القارة فأسس في العام 1999 تجمع دول الساحل والصحراء الذي يضم الآن 23 دولة في عضويته ، كما بذل معمّر القذافي عقب ذلك جهودا حثيثة لتطوير منظمة الوحدة الأفريقية وتحويلها إلى الإتحاد الأفريقي ، وهو ما نجح فيه بالفعل في قمة سرت للقادة الأفارقة التي عقدت في 9 سبتمبر 1999 والمعروف ب9.9.1999 والتي صدر عنها إعلان سرت الشهير، كما فتح أبواب ليبيا على أفريقيا بصورة واسعة ليست عليها من قبل . ويسعى حاليا إلى قيام الولايات المتحدة الأفريقية.



قضية اختطاف موسى الصدر

يدور الكثير من الجدل حول اختفاء موسى الصدر ( قائد شيعي لبناني كبير ) وعن صلة ذلك بالقذافي فقد اختفى الصدر ومن كان معه في ليبيا أثناء زيارته لها ، على أكثر الادعاءات. وكونه حياً أو ميتاً لا زال محور تساؤل جدي . صرح الأمين العام حسن نصر الله في إحدى خطاباته سابقاً بأن ليس أمام ليبيا إلا رد الإمام وقد ادعى أحد المعارضين الليبيين أنه يعلم بوجود الصدر في إحدى سجون ليبيا ، مستعملاً ذلك كورقة ضغط سياسي . الصدر لايعلم هل هو في ليبيا أو لا لأن آخر مقر زاره ليبيا فلهذا اتهمت ليبيا بذلك الإختطاف . لقد جاء السيد موسى الصدر إلى ليبيا بدعوة شخصية من القدافى . لقد كان السيد في ضيافة القدافى, فكيف يختفى من دون علم المضيف. أيضا كان بصحبته اثنين من رفاقه هما الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، هما أيضا اختفيا معه.



قضية لوكربي

لقد كانت قضية لوكربي من أخطر التحدّيات التي واجهها معمّر القذافي فلم يكن بيد الغرب يوما ما حجّة قويّة يمكن أن يستخدمها ضد ليبيا في صراعه معها كهذه القضية ليس لكفاية الدليل فيها بل لان الغرب استطاع الحصول على قرار من مجلس الأمن الدولي يلزم ليبيا بتسليم اثنين من مواطنيها مشتبه في ضلوعهما في الحادث والقرار في ذاته لا يشكل ضغطا كبيرا على ليبيا غير أن صيغته التي قدّمتها الدولتان بالإمكان تطويرها بصورة يمكن أن تصل إلى حد العمل العسكري ضد ليبيا تطبيقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

استطاع معمّر القذافي على مدى سبع سنين هي الفترة التي استغرقتها الأزمة أن يديرها بصورة قادت إلى خروج ليبيا منها بسلام مناورا بين القبول بالقرارات الدولية تارة ثم التفاوض حولها ، وتارة أخرى متحدّيا لها ، بكسر الحظر الجوّي المفروض وذلك بقيام الطائرات الليبية بنقل أفواج الحجيج دون أذن من الأمم المتحدة أو قيامه هو بكسر هذا الحظر من خلال الانتقال إلى الدول العربية أو الأفريقية على متن طائرات ليبية دون أذن من المنظمة المذكورة ، أو الالتفاف على الحظر الاقتصادي من خلال شبكة مؤسسات مالية استطاع معمّر القذافي أن يقيمها على مدى سنوات ، وأن يوظفّها بصورة جعلت من الحظر لا تأثير له في القرار الليبي .

لقد استطاع معمّر القذافي أن يوّظف الاقتصاد الليبي والعلاقات الدولية التي أقامها منذ وصوله إلى سدة القيادة في ليبيا لخدمة المعركة المفروضة عليه من خصومه الذين ما انفكوا يبحثون عن الفرص للإيقاع به ولم ينجحوا يوما ما في مآربهم ، كما استطاع معمّر القذافي أن ينجح في تعبئة الليبيين في هذه المعركة ، وان يجعل منها فرصة أخرى تزيد التفافهم من حوله . انتصرت ليبيا في هذه المعركه السياسية وذلك بعد قبول الولايات المتحده بمحاكمه المشتبه فيهما إلى دولة محايدة.



القذافي الجديد

عندما انتهت محاكمة الليبيين المشتبه فيهما في قضية لوكربي وأدين أحدهما استنادا على ادّلة ظرفية ، راهن الجميع على ان هذا بداية لمرحلة أخرى من العداء بين معمّر القذافي وخصومه ، غير أن المراهنة كانت خاسرة فقد دخلت ليبيا في مفاوضات أثبتت أن القضية ليست لوكربي في ذاتها ولكنها ليبيا ودورها الإقليمي والدولي ، وليبيا ونواياها في بناء قدراتها الدفاعية الذاتية بما في ذلك برنامجها النووي الذي تخلّت عنه طوعا في 19 ديسمبر 2003، وفتح لها ذلك الباب واسعا على الغرب ، ليحل معمّر القذافي ضيفا على أوروبا في مقر مفوضية اتحّادها في بروكسل وعلى نوابها محاورا لهم ، وليستقبل في ليبيا في أقل من سنة القادة الفاعلين في السياسة الأوروبية وهم توني بلير رئيس الوزراء البريطاني ، وجيرهارت شرودر المستشار الألماني ،و جاك شيراك رئيس الجمهورية الفرنسية ، واثبت معمّر القذافي مرة أخرى براعته وقدرته في الحفاظ على دور لليبيا ومركزيتها في الفضاء العربى الافريقى .

واستقبل في ديسمبر 2007 في البرتغال في القمة الأفريقية الأوروبية تلتها زيارة تاريخية لفرنسا واسبانيا .



مظاهرات 17 فبراير

إسوة بجيرانهم التونسيين و المصريين , أنطلق الليبيين في مظاهرات حاشدة في فى 17 فبراير 2011 إندلعت إحتجاجات فى مدن ليبية مطالبين بإسقاط النظام و على رأسه معمر القذافي اللذي حكم البلاد قرابة 42 عاما. سياساته التعسفية و تمسكه بالسلطة و نهب الثروات و سوء البنية التحتية للدولة النفطية و فساد أولاده و تجبر رجاله كانوا اهم أسباب هذه الثورة. إنطلقت شرارة المظاهرات في شرق ليبيا. فأستعمل النظام المرتزقة من الأفارقة اللذين يطلق عليهم أصحاب القبعات الصفراء و رجال أمن لقمع المتظاهرين . إستخدموا الرصاص الحي عوضا عن الرصاص المطاطي . فتحولت المظاهرات إلى ثورة حقيقية . تبلغ حصيلة الضحايا لحد اليوم الرابع من الثورة إلى 200 قتيل . إغلق الإنترنت و قطعت وسائل الإتصال فعزل الشعب الليبي عن العالم فأذا أضفنا إلى ذلك التعتيم الإعلامي الحكومي و قلة المراسلين الاجانب لوجدنا ظلاما إعلاميا. كل ما وصل من أخبار هو عبارة عن فيديوها سجلت خلسة تظهر فيها رجال الأمن و هم يقتلون المتظاهرين السلميين.

الانباء تشير إلى سقوط عدة مدن ليبية في أيدي المتظاهرين في هذا اليوم الثاني والعشرين من فبراير. و وصلت المظاهرات إلى القرب من غرب ليبيا و بالتحديد العاصمة طرابلس . وقالت تقارير اعلامية مؤخراً أن الليبيين سينظمون مظاهرات يوم 17 فبراير 2011 لإسقاط الحكومة الليبية واعلن القذافي انه سيشارك بها ، وبالفعل شارك فيها إلا أنها بدأت تتحول الي حمامات دم قام فيها أعوان القذافي بقتل المتظاهرون بالذخيرة الحية والأسلحة الثقيلة وقد تسببت هذه الأحداث في مقتل 200 شخص وإصابة الآلاف خلال ثلاث أيام .



مؤلفاته

آراء جديدة في السوق والتعبئة ومبادئ الحرب

الكتاب الاخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.

شروح الكتاب الاخضر المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.

القرية.. القرية، الأرض.. الأرض، وانتحار رائد الفضاء

تحيا دولة الحقراء

اسراطين الكتاب الابيض.

السجل القومي ويتضمن أحاديثه وخطبه وحواراته ولقاءاته السياسية والصحفية صدر منه حتى الآن (36 جزءاً) عن المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.

ملعونة عائلة يعقوب، ومباركة أيتها القافلة

عشبة الخلعة والشجرة الملعونة



لتحميل كتابه .. الكتاب الاخضر



hotfile

هنا



megaupload

هنا



rapidshare

هنا



sendspace

هنا



mediafire

هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egytiger.alafdal.net
 
رائعه القائد المفكر الاخ العقيد ( معمر القذافي ) .. كتابه الرائد والخالد ( الكتاب الاخضر ) روابط مباشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ايجي تايجر :: المنتدى العام General Section :: المــنـتدى الـعــام-
انتقل الى: